القائمة

الزواج لمن إستطاع إليه سبيلا

أصبحنا نعيش في مجتمعاتنا العربية معضلة كبيرة تؤثر على نسيجنا الإجتماعي ونمونا الديمغرافي آلى وهي إرتفاع نسبة العنوسة وانخفاض نسبة الزواج، وذلك يرجع لأسباب متعددة ومختلفة من أهمها التغيرات الثقافية التي غزت مجتمعاتنا مع مطلع القرن العشرين مما نتج عنها تأخر سن الزواج لذا الرجل والمرأة واستقلال هذه الأخيرة بذاتها فانحلت بذلك أخلاقنا وتفشا فينا الفساد.
لكن يبقى السبب الرئيسي إقتصادى حيث ترتفع نسبة البطالة في مجتمعاتنا العربية، فلا زواج بدون مال أو شغل يعيل به الزوج

أسرته، ويمكنه من إعالة عائلة بأكملها.
أما في مجتمعا الخليجي فيعزى سبب إرتفاع العنوسة فيه وخاصة بين النساء إلى الرقم المهول التي تطلبه العروسة كمهر لها، وشروطها المتعددة والتي تكون في بعض الأحيان معجزة، كما لو كانت سندريلا زمانها أو حورية سقطت من السماء، مما يضطر شباب الخليج إلى الزواج من مجتمع مخالف له ويأتي بعروس لها عادات وتقاليد مختلفة عنهم، وبالتالي تحصل بعض المشاحنات داخل الأسرة الكبيرة للعريسين، فمنهم من يتخطاها بسلام ومنهم من تؤول بهم إلى الطلاق والخاسر يكون دوما هم الأطفال.
لقد أصبح الزواج غاية لا تدرك بسهولة وضرورة غير محتمة، فلا تجد في نفوس شباب اليوم همة له لمدى تعقيداته ومشاكله وأصبح لسان حالهم يقول الزواج لمن إستطاع إليه سبيلا.

4 التعليقات:

hamad يقول...

عفوا ... اعتقد ان اسباب العنوسة غير صحيحة ...لماذا نجد عنوسة بين النساء ولا نجدها بين الرجال الا ماندر ؟؟ لان نسبة الاناث اكثر من بكثير من نسبة الذكور في جميع المجتمعات لا حل لهذه المعضلة الا بتعدد الزوجات.

مع الاسف صار التعدد اليوم من اكبر الجرائم والمنكرات في نظر اكثر المجتمعات الاسلامية.

اشكرك على الطرح المفيد.
تحياتي
حمد علي

حروف من شغف يقول...

لهدا الموضوع تشعبات كثيرة ..... وتعدد الزوجات ليس بحل ...

a1s2d3f4gh يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني بالله سبب العنوسه هي اسباب ومن اسبابها غلاء المهور كثرة الطلبات مثل بدل البيت بدها قصر ومن اين ياتي بالقصر وتكبر انا اب العائله فلانيه اعطي العائله الفلانيه والكثير الكثير

Unknown يقول...

والله انا شخصيا على الاستعداد لكى اتزوج من انسانة ترغب فى الزواج والاسيتقرار وان تعيش على الكفاف ام ان كانت تحلم بامنيات لا حيلتى فيها افضل العزوبية...ولمن ترغب الاتصال بنا بشرط ان تكون على استعداد لخوض هذهالتجربة فعنوانى معروف

إرسال تعليق