القائمة

5 خطوات لمضاعفة إنتاجيتك

5 خطوات لمضاعفة إنتاجيتك
ألم تتساءل يوما عن كيفية مضاعفة العمل الذي تقوم به عادة في مدة زمنية معينة في نفس المدة بقيامك فقط ببعض الخطوات البسيطة؟

المشكلة هي، أننا مبرمجون ضد الإنتاجية، وعلى عدم التركيز.

إنه ليس خطأك إذا كنت تكافح لإنجاز الأمور، إنها التطورات.

لكن، لا يزال هناك أمل. ماذا لو يمكنك أن تقوي تركيزك فقد بفضل خمس خطوات بسيطة، وتقوي عضلاتك لتصبح أضخم من عضلات أرنولد سشوازنغير. حسن، أضخم من أيام عنفوانه؟

ماذا لو يمكنك إنهاء في ساعة واحدة ما يتطلب عادة يوما بطوله؟

يمكنني أن أعدك بالتالي، إذا إتبعت هذه الخمس الخطوات وكررتها باستمرار، يمكنك أن تطور قدراتك، وتضاعف إنتاجيتك.

أولا أريد أن أحدثك قليلا عن عدوك. الحالة الطبيعية لعقلك.

عقلك فوضوي

إكتشفت إحذى العالمات بعد عقود من الأبحاث المتواصلة عكس ما نعتقد، إن الحالة الطبيعية لعلنا فوضوية.

في نف الوقت الذي تقرأ فيه هذه المقالة، المنطقة المسؤولة عن الوعي والتركيز قد تغيرت جدريا على ما كانت عليه قبل أن تقرأ هذا المضوع.  إكتشف العلماء أن هذه المطقة الدماغية تتجدد من خمس إلى ثمان مراة فى الثانية.

قد يقول البعض منكم ما الجدوى إذا كان محتم علينا على أن لا نركز على شيء أكثر من مدة محدودة؟

كيف نهزم هذا التطور في خمس مراحل

مثل أي شيء في الحياة، كل ما نحتاجه هو التمرين المستمر لنتمكن من هذه المهارة وتخطي جميع العقبات.

أثبت الباحثون أن حتى نهاية حياتنا يبقى عقلنا مطيعا لإرادتنا. إنها كأي عضلة في جسمنا كل تمرنا عليها كلما زادة قوتها، لكن ذلك راجع إلينا حتى نتخذ مثل هذا القرار ونقوم بهذا الجهد.

1. الوعي

طوال يومك، سواء كنت تشاهد التلفاز أو ذاهبا إلى محطة القطار أو تشتغل على حاسوبك، بكل بساطة أدرك مذا يفعل جسمك، لاحظ حركة قدمك، حاول أن تدرك كيف تقوم بالمشي على الرصيف، بدون أن تغير حركات جسمك، فقط حاول أن تمرن عقلك على أن يعي ماذا يفعل جسمك.

يجعل هذا التمرين عقلك الواعي أكثر نشاطا فتصبح مدركا لما حولك وتنزع القيادة من طيارك الٱلي الذي كان يتحكل في حركات جسمك.

2. سيطر على عقلك

بعد أن بدأت تقوي عضلات وعيك، المرحلة القادة ستسيطر فيها على عقلك وتجعله يفعل ما تشاء.

درس أحذ الباجثين الغربيين دماغ إحذى الراهبات اللواتي يرددن السيخ ويتأملن ولاحظ ٱن لديهن نشاط كبير في المنطقة الدماغية المسؤولة عن التركيز على اللواتي لا يماسن أي نوع من التأمل، ولاحظ أيضا أنه بعد ثمان أسابيع فقط من ممارسة بعض أنواع التأمل من طرف بعض الشيوغ الذين يعانون من بعض مشاكل التركيز وضعف الذاكرة تحسنا ملحوظا.

إبدأ من اليوم ، واقضي على الأقل 10 دقائق كل يوم في جو هادئ بدون أي إزعاج وركز على تنفسك. أغمض عينيك واسنشق الهواء لمدة خمس ثوان وزفر لمدة خمس ثوان أخرى. إذا تساءلت إذا كان هذا التمرين سيجدي نفعا فهذا طبيي ومتوقع لأنها المرة الأولى. عندما يحصل ذلك لاحظ أين يسرح عقلك وأعده للتركيز على أنفاسك.

3. سمي حالاتك الدهنية

إكتشف أحد الباحثين أن تسمية المشاعر يزيد من النشاطات في المنطقة الواعية من العقل المرتبطة بالتركيز والوعي.

طوال اليوم على الأقل مرة كل ساعة حاول أن تسمي مشاعرك، ببساطة أعطي إسما لحالتك النفسية في تلك اللحظة، سيساعدك ذلك على إبعادك عن عقلك العاطفي ويعطي المزيد من القوة إلى عقلك الواعي.

4. ضبط الضربات الاستباقية

أخد إحذى العالمان النفسانيان مجموعة من الشيوخ المتعافون من الورك أو جراحة استبدال الركبة وفرقهما إلى مجموعتين بتعليمات مختلفة. طلب من المجموعة الأولى أن يدونوا أين ومتى يريدون أن يتزهوا أو يستحموا. أما المجموعة التانية فقد طلب منهم فقط الشيء نفسه في وقت فراغهم.

المرضى الذين يخططون مسبقا كانوا يستحمون بأنفسهم خلال ثلاث أسابيع، بينما المجموعة الأخرى أخدت 7 أسابيع. وقد إستطاعت المجموعة الأولى أن تتعافة وتقف على رجليها خلا ثلاث أسابيع فقط بينما إستغرقت الثانية سبع أسابيع.

إحرص على أن تدون كل ما تريد أن تقوم به في جدول تذكر فيه متى ستقوم به وكم من الوقت سيستغرق ذلك. سيسمح لك ذلك بتصفية ذهنك ويمنحك إتجاها مححددا لتتبعه وسيجنبك الفوضى الدهنية من تخريب نجاحك.

5. قسم وقتك 

أن واثق أنك الآن على يقين أن تعدد المهام ليست طريقة فعالة لإتمام الأشياء، إنها فقط تساهم في الفوضى الدهنية.

لمضاعفت إنتاجيتك، قسم وقتع إلى ساعات، وحاول أن تنجز شيء واحد كل ساعة. لذى عليك أن تحرص على هذا التقسيم، وتضغط كل مرة على زر العداد في بداية كل ساعة، وبذلك تكون قد خلقت محفزا في كل مرة تضغط فيها على زر التشغيل يذكر دماغك أنه حان موعد العمل، وسجعلك ذلك في حالة متقدمة من التركيز وستجد نفسك قد قديت العديد من الأمور في نهاية وقت عملك.

حاول أن تأخد بعد كل ساعة إستراحة مدتها عشر دقائق، سيعطي ذلك دماغك الراحة الضرورية وأنك عندما   تنوي إنجاز المهام ستنجزها.

تدرب على هذه الخطوات الخمس عدة مراة وستج نفسك قد تضاعفت إنتاجيتك.

0 التعليقات:

إرسال تعليق