القائمة

خـرائـط الذهـن

إعـداد : عـفاف الصـادق
الخريطة الذهنية هي وسيلة تساعد على التخطيط والتعلم والتفكير البناء، وهي تعتمد على رسم وكتابة كل ما تريده على ورقة واحدة بطريقة مرتبة تساعدك على التركيز والتذكر، بحيث تجمع فيها بين الجانب الكتابي المختصر بكلمات معدودة مع الجانب الرسمي ، مما يساعد على ربط الشيء المراد تذكره برسمة معينة. أول من ابتكر هذه الوسيلة Mind Mapping هو السيد توني بوزان Tony Buzan في نهاية الستينيات . الآن .... هل تريد أن تستفيد من هذه التقنية في تطوير مستواك في التحصيل الدراسي... لنبدأ في طريقة عمل هذه الخريطة. عمل الخريطة الذهنية يمكن أن يقسم إلى مراحل:
  • بيئة العمل والأدوات المطلوبة :
  1. ورقة كبيرة ويستحسن مقاس أكبر من A4، تستخدم بالعرض، لا يشترط لون معين.
  2. أقلام متعددة الأحجام والأنواع والألوان، حاول أن تكون 3 ألوان على الأقل.
  3. مكان هادئ ومريح.
  4. فكرة أو عمل تود التخطيط له؟
  • خطوات العمل:
  1. ابدأ من منتصف الورقة، اكتب الفكرة الرئيسية للعمل، فإن كنت تريد عمل ملخص لمادة معينة، فضع اسم المادة في منتصف الصفحة.
  2. ابدأ بجعل الأفكار تتدفق من عقلك، لا تجعل قيوداً تحكمك في وضع الأفكار، ضع أية فكرة لها علاقة بالموضوع وإن كانت الأفكار غير مرتبة فلا تهتم لذلك، ولكن تذكر أن تستغل وقتك في هذه الخطوة حيث أن العقل البشري يعمل بكفاءة على طرح الأفكار الجيدة لمدة تتراوح بين 5 إلى 7 دقائق.
  3. اجعل لكل فكرة فرعاً من منتصف الصفحة (عنوان الفكرة) وكملة افتتاحية تدل عليها، واستخدم هنا الألوان والرسومات المرتبطة بالفكرة لتميز كل واحدة من الأفكار على حدة. اعمل على يكون عنوان المخطط في منتصف الورقة أسمك من الفروع – الأفكار الفرعية – وذلك لتجعل الورقة مرتبة ومساعدة على التركيز والتذكر.
  4. إذا انتهيت من الخطوتين السابقتين، قم بعملية فحص شاملة على الورقة للتأكد من الترتيب.
  • ضع في عين الاعتبار:
  • بإمكانك أن تضع أفرع للفروع، لذا إذا اخترت في مكان فكرة ما، فلا تتردد ولا تضع الوقت في التفكير، ضع علامة مرجعية تفيد بإعادة النظر بعد انتهاء التخطيط بالكامل.
  1. إياك والتقيد بشكل محدد في مخططك.
  2. إذا شعرت بحالة جمود في توليد الأفكار أثناء القيام بعمل المخطط، فلا تتوقف بل مارس رسم الفروع والدوائر والأشكال، فذلك يساعدك على توليد الأفكار.
إذا قمت بعمل الخطوات السابقة، فاعلم أنك حصلت على خريطة ذهنية رائعة، وتذكر أنه بتكرار ممارستك لعمل هذه الخرائط في أكثر من مجال فإن قدرتك على الإبداع في هذا المجال ستصبح أفضل. الآن يوجد لديك خريطة ذهنية جميلة تساعدك على التركيز والتذكر وضبط الفهم. وتذكر الآن أنه إذا أردت القيام بملخص لمادة معينة قبل الاختبار فكل ما عليك هو عمل الخطوات السابقة لتحصل على ورقة واحدة تضمن لك حسن استرجاع المعلومة وقت الاختبار وبعد الاختبار أيضاًَ... إن عمل الخرائط الذهنية لا يقتصر على الطلبة والدارسين وذوي التحصيل العلمي، فإن كنت موظفاً فبإمكانك استخدام هذه الطريقة لتوظيب أفكارك في العمل والاجتماعات وفي إعداد التقارير الجميلة والسهلة. وللمدرسين والمحاضرين أيضاً في ربط أفكارهم عند إلقاء الدروس والمحاضرات. عند قدرتك على القيام بعمل الخرائط الذهنية يدوياً، بإمكانك البدء في استخدام البرامج المخصصة لذلك فهي توفر لك الوقت. من أمثلة هذه البرامج :
  • Mind Manager :من أفضل هذه البرامج وأسهلها وهو على الرابط التاليftp://66.33.109.57/download/mm2002biz-e-171.exe وهنا الرقم التسلسلي للبرنامج s/n: MB45-MM1-DBCD-1237-5E7.
  • Microsoft Office Visio 2003 :وهو من أحسنها ، ميزته دعم اللغة العربية ، يأتي مع باقة Microsoft Office Professional 2003.
  • visual mind 6: برنامج مجاني لمدة 30 يوماً http://www.visual-mind.com/.
  • هنا برنامج مجاني يعمل على الجافا http://freemind.sourceforge.net/.

يوجد العديد من البرامج، كل ما عليك هو البحث في الإنترنت عنها. فيما يلي مثالاً لعمل الخرائط الذهنية :

الخريطة الذهنية

هذا وكتب الدكتور محمد أبوالخير بجريدة الأهرام في 03/06/2005 تحت عنوان : حكاية للتفـوق أيها الشاب ما نصـه :

نجاحك مسئوليتك أيها الشاب‏,‏ نعم أنها مسئوليتك ونظرا لأن الامتحانات علي الأبواب‏,‏ فاسمح لي أيها الصديق العزيز أن أحكي لك قصة توني بوزان‏TONYBUZAN‏ الذي تفوق في دراسته الجامعية‏,‏ وأصبح له مركز للدراسات في طرق التفكير بانجلترا‏,‏ ويدعونا إلي استخدام عقولنا والطاقات الكامنة فينا‏.‏

إجابات توني بوزان في امتحان المرحلة النهائية للثانوية كانت ملفته لنظر الأساتذة المصححين لورقات الإجابة وذلك للنظام المتقن‏,‏ والترتيب المنهجي‏,‏ والدقة المتناهية في المعلومات والمدعمة بذكر اسماء المراجع وتواريخها وأرقام الصفحات‏,‏ بل والتعليقات المختلفة حول القضية التي يتناولها السؤال‏,‏ هذا جعل الأساتذة في حالة اعجاب شديد‏,‏ وفي نفس الوقت في حالة شك وريبة‏,‏ حول هذه الظاهرة المتميزة‏,‏ هل هذه الإجابة من الذاكرة أم أن توني كان ينقل من كتاب؟ وعلي ماسبق تم استدعاء توني أمام لجنة من الأساتذة لتوضيح الأمر؟ وكانت إجابة توني أن ماصنعه من الذاكرة‏,‏ وشرح توني بوزان للأساتذة أسلوبه في المذاكرة الذي يعتمد علي خرائط العقل‏MindMaps‏ وجوهر هذا الأسلوب التركيز‏,‏ وهذا الأسلوب ببساطة هو ربط المعلومات عن الموضوع المراد فهمه‏,‏ في سلسلة منطقية من الجمل‏,‏ والكلمات والرموز والأشكال الخطية‏,‏ وكأننا أمام خريطة‏,‏ فمثلا إذا قلنا السفر إلي القمر فإننا أمام عديد من المعلومات‏,‏ وعلينا ان نضعها ونربطها مع بعضها البعض‏,‏ الخط الأول لماذا نسافر للقمر‏,‏ الخط الثاني أنواع المركبات الفضائية‏,‏ الخط الثالث طبيعة سطح القمر‏,‏ الخط الرابع الملابس الفضائية‏,‏ وهكذا يمكن ان تتفرع من هذه الخطوط خطوط أخري‏,‏ وكأننا امام خريطة لخصت عديدا من المعلومات والتواريخ في صورة بصرية‏.‏ إن التركيز هو المفتاح السحري الذي يفتح الأبواب‏,‏ فالقاعدة الأولى في تحقيق النجاح هي التركيز‏,‏ ومن هنا عندما يتم تركيز طاقاتك البدنية والعقلية فإن قدراتك في فهم الموضوعات‏,‏ وحل المشاكل‏,‏ سوف يتضاعف بشكل كبير‏,‏ لذا فإن تجميع كل طاقاتك علي نطاق محدد من الأهداف لكي تذاكر وأيضا تنجز مشروعاتك إنما هو شيء ضروري للنجاح‏,‏ واذا كان هنالك أربع طرق لاكتساب المعلومات‏,‏ الرؤية‏,‏ الاستماع‏,‏ التسميع‏,‏ الكتابة ـ وتفضيل إحداها علي الأخرى يختلف من شخص لأخر ولكن بشكل عام‏,‏ كلما زاد عدد الحواس في التعلم ـ وذلك لقوة التركيز ـ زادت الاستفادة وتركزت المعلومات وأصبحت مفهومة‏,‏ لأن الفهم أساس التعلم‏.‏

إن التركيز يدفعك للتفوق لنفسك ولأسرتك ولمجتمعك‏,‏ لأننا بحاجة لنجاحك‏,‏ لأن المستقبل بحاجة للمتفوقين والمتميزين‏,‏ وأنت أيها الصديق العزيز من هؤلاء جمعية أصدقاء النجاح لتطوير هذا الوطن العزيز مصر‏.‏

ووردت في الموسوعة الحرة لويكيبيديا :

خريطة الذهن ( بالإنجليزية : Mind map) هي وسيلة تعبيرية عن الأفكار والمخططات بدلا من الاقتصار على الكلمات فقط حيث تستخدم الفروع والصور والألون في التعبير عن الفكرة. تستخدم كطريقة من طرق استخدام الذاكرة وتعتمد على الذاكرة البصرية في رسم توضيحي سهل المراجعة والتذكر بقواعد وتعليمات ميسرة. من أفكار توني بوزان. هذه الطريقة هي الطريقة الفعلية التي يستخدمها العقل البشري في التفكير: ربط الكلمات ومعانيها بصور، وربط المعاني المختلفة ببعضها البعض بالفروع. وهي كذلك تستخدم فصي الدماغ الأيمن والأيسر فترفع من كفاءة التعلم تعتمد الطريقة على رسم دائرة تمثل الفكرة أو الموضوع الرئيسي ثم ترسم منه فروعا للأفكار الرئيسية المتعلقة بهذا الموضوع وتكتب على كل فرع كلمة واحدة فقط للتعبير عنه. ويمكن وضع صور رمزية على كل فرع تمثل معناه، وكذلك استخدام الألوان المختلفة للفروع المخلتفة. كل فرع من الفروع الرئيسية يمكن تفريعه إلى فروع ثانوية تمثل الأفكار الرئيسية أيضا لهذا الفرع. وبالمثل تكتب كلمة واحدة على كل فرع ثانوي تمثل معناه، كما يمكن استخدام الألوان والصور. يستمر التشعب في هذه الخريطة، مع كتابة كلمة وصفية واستخدام الألوان والصور، حتى تكون في النهاية شكلا أشبه بشجرة أو خريطة تعبر عن الفكرة بكل جوانبها.

0 التعليقات:

إرسال تعليق